الدوران الدموي

Publié le par zakia_svt@live.fr

مقدمة

يعتبر الدم كوسيط بين الوسط الخارجي والخلايا لأنه ينقل من الرئتين و الأمعاء  على التوالي ثنائي الأكسيجين ومواد القيت نحو الخلايا ، وينقل من الخلايا فضلات مثل ثنائي أوكسيد الكربون والفضلات البولية نحو الرئتين و الكليتين لتطرح خارج الجسم.

فماهي مكونات الدم التي تضمن نقل هذه المواد ؟

وماهي عناصر الجهاز الدوراني ؟

كيف ينقل الدم الغازات التنفسية ومواد القيت ؟

وكيف يعمل القلب ؟

ماهي مكونات الدم ؟

كيف ننجز دما مرسبا .

توضع عينة طرية من الدم في أنبوب الإختبار ويضاف إليها أكسلات الأمونيوم وهي مادة مضادة ومانعة للتخثر ، ثم يدخل الأنبوب في جهار الترسب أو يترك ليستقر لعدة ساعات ، فنلاحظأن الدم إنفصل الى طبقتين :

جهاز الترسب

 دم مرسب

-طبقة سفلى :تتكون من عناصر صلبة ترسبت بكونها الأثقل

-سائل أصفر يطفو فوق الطبقة الحمراء.

إذن يتكون الدم من جزء سائل ،  يسمى البلازما ، وعناصر صلبة تسمى الكريات الدموية .لنتعرف عن الكريات الدموية .

كيف ننجز لطاخة دموية ؟

 

نضع قطرة من الدم فوق صفيحة زجاجية ثم نفرشها بواسطة صفيحة ، ونظيف إليها أزرق الميتيلن وهي مادة كيميائية تلون نواة الخلايا ، ثم نلاحظهذا التحضير بواسطة المجهر فنكتشف أن الدم يحتوي على :

-الكريات الحمراء وهي خلايا دموية بدون نواة ، تحتوي على مادة تسمى صبغة الخضاب الدموي الحمراء، هذه الخلايا أكثر عددا ، حوالى5ملاين في كل 1ميليلتر من الدم

-الكريات البيضاء وهي خلايا دموية تحتوي على نواة وأقل عددا وتلعب دورا هاما في المناعة . وتنقسم الى كريات بيضاء مفصصة النواة ، وكريات بيضاء أحادية النواة ، وكريات لمفاوية .

-الصفائح الدموية وهي أجزاء من الخلايا .

إذن الدم يحتوي على خلايا دموية  عائمة في سائل يسمى البلازما لذا يعتبر الذم نسيجا ضاما ..

 

لطاخة دموية ملاحظة بالمجهر

 لنكتشف عناصر الجهاز الدوراني

يتكون الجهاز الدوراني من

-القلب

-شبكة مغلقة من الأوعية الدموية وهي الشرايين والأوردة

الشرايين تنقل الدم من القلب الى الأعضاء  وجدارها أكثر سمكا من الأوردة وهي فاغرة ، أما الأوردة تورد الدم من الأعضاء الى القلب وهي رخوة ومرنة جدارها أقل سمكا ،بداخلها صميمات تجعل الدم يجري في إتجاه واحد ولا يرجع الى الوراء.

يتبع الدم المسار الدالي : الشرايين ، الشرينات ، الشعيرات الدموية ، الوريدات ، الأوردة ثم القلب . إنها الدورة أو الدوران الدموي .

الجهاز الدوراني عند الإنسان

كيف ينقل الدم الغازات التنفسية ؟

عند ذبح حيوان كبش الأضحية نلاحظ أن بعض الأوعية يتدفق منها دم أحمر فاتح و أخرى يتدفق منها دم أحمر داكن .

 فكيف نفسر هذه الملاحظات ؟

عندما نغرغر الهواء في دم طري نلاحظ أن هذا الدم يتخذ لونا أحمر فاتح ، أما عندما نسحب الهواء من القارورة التي يتواجد فيها الدم ، نلاحظ أن الدم يتخذ لونا أحمرا داكن .فماهو الغازالمسؤول عنإتخاذ الدم كل من اللون الأحمر الفاتح و الداكن . نعيد نفس التجربة بغرغرة ثنائي الأكسيجين في الدم فنلاحظ أنه يتخذ لونا أحمر فاتح ، إذن هذا الغاز هو المسؤول عن إتخاذ الدم لونا أحمرا فاتحا بينما بواسطة ثنائي أوكسيد الكربون   يبقى الدم بلونه الأصلى أحمرا داكنا .

فكيف يتغير لون الدم بواسطة ثنائي الأكسيجين ؟

لنكتشف بعض خصائص الكريات الحمراء

-الكريات الحمراء خلايا بدون على شكل أقراص مقعرة الوجهين .

-تحتوي على صبغة تسمى الخضاب الدموي  ، حوالي 300جزيئة من الخضاب الدموي .

-عدد الكريات الحمراء في دم الإنسان حوالي 5 ملايين في كل 1  ميليلترمن الدم .

- مساحة كل كرية حمراء حولى 140ميكرومتر.

-المساحة الإجمالية للكريات الحمراء في 5 ليترات من دم  الإنسان  حوالي 3500  متر مربع .

- الكريات الحمراء تصل الى جميع الأنسجة ، بحيت تكون في الشعيرات الدموية قريبة من الهواء السنخي ، وفي باقي الأعضاء قريبة من الخلايا .

هذه الخصائص تجعل من الكريات الحمراء أهم ناقل الغازات التنفسية في الجسم ؟

فكيف تنقل الكريات الحمراء الغازات التنفسية ؟

في الرئتين ترتبط جزيئات ثنائي الأكسيجين بالخضاب الدموي مكونة مركبا يسمى الخضاب الأكسيجينى ذو اللون الأحمر الفاتح   . في الأعضاء ينفصل ثنائي الأكسيجين عن الخضاب الدموي ، ويتجد جزء من ثنائي أوكسيد الكربون بالخضاب الكربوني مكونا الخضاب الكربوني ذو اللون الأحمر الداكن ، وفي الرئتين ينفصل كذلك ثنائي أوكسيد الكربون عن الخضاب الدموي لتحرر في الهواء السنخي .

إذن تنقل نسبة هامة من الغازات التنفسية بواسطة الخضاب الدموي الموجود داخل الكريات الحمراء ، كما تنقل نسبة مذابة في البلازما  أو مرتبطة بأيونات  ..

كيف تنقل مواد القيت في الدم ؟

بواسطة الكواشف مثل محلول فهلينغ أو أكسلات ، أو نترات الفضة نكتشف أن البلازما تحتوي بالتوالي على الكليكوز و أملاح الكلسيوم  و أملاح الكلورورا ...  إذن تنقل مواد القيت مذابة في البلازما .

 

 

 

 

تجارب

 


Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article